وقفة احتجاجية لطلبة المنح والقروض أمام وزارة التعليم العالي

نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة

نظمت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” والقوى والفعاليات الطلابية اليوم الخميس الموافق 2 شباط 2023، وقفة أمام وزارة التعليم العالي للمطالبة بشمول كافة الطلبة الذين استوفوا شروط القبول في صندوق دعم الطالب، وإعادة النظر في تعليمات صندوق دعم الطالب بما يحقق العدالة بين كافة الطلبة.

وسلم المشاركون في الوقفة رسالة إلى وزارة التعليم العالي نصها التالي:

معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة المحترم

نحن مجموعة من طلبة الجامعات الأردنية الرسمية الذين تم استثناؤهم من الحصول على منحة أو قرض على الرغم من استيفائهم لشروط التقدم لصندوق دعم الطالب.
إننا نؤكد لمعاليكم أن السواد الأعظم منا لن يستطيع مواصلة مشواره الأكاديمي، وسيضطر لترك مقعده الدراسي، والأسوأ من ذلك أن عددًا كبيرًا منا هو من المتفوقين الذين حرموا من حقهم بالمنحة او القرض بسبب غياب العدالة في توزيع المنح والقروض.
إننا نأمل منكم العمل جديًا على شمول كافة الطلبة المستوفين للشروط بالمنح والقروض، كما نقدم لمعاليكم مجموعة من المقترحات والتوصيات لعلاج قضية ارتفاع الرسوم الجامعية بشكل أولي، وهي:
1_ الحد الأدنى المقبول هو شمول كافة المتقدمين للصندوق بالدعم سواء عبر المنح او القروض. حيث أن الأولى هو ان كل طالب حصل على مقعد تنافس يجب ان يحصل على منحة كاملة وليس قرضا او منحة جزئية.
2_ يجب ان تقوم وزارة التعليم باتخاذ سلسلة من القرارات الإضافية والزام كافة الجامعات بها وهي:
أ- تقسيط الرسوم الفصلية لطلبة الموازي
ب- إلغاء قرار الدفع قبل التسجيل
ج- إلزام الجامعات الخاصة بعدم رفع الرسوم الجامعية وان تقدم كل جامعة خاصة نسبة محددة للمنح للطلبة أصحاب المعدلات المرتفعة في التوجيهي
د- إعفاء الطلبة المتفوقين سواءً كانوا موازي او تنافس من الرسوم الجامعية للفصل الذي يليه.

شارك المقال