واشنطن تنفي رعايتها صفقة الغاز بين لبنان والكيان

نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة
واشنطن تنفي رعايتها صفقة الغاز بين لبنان والكيان

نفت الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، التقارير التي زعمت أن واشنطن رعت صفقة في مجال الطاقة بين لبنان والكيان الصهيوني، ينقل بموجبها الكيان كميات من الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

وأعلن مكتب شؤون الشرق الأدنى في الخارجية الأمريكية عبر “تويتر” مساء أمس الأحد أن “التقارير الإعلامية التي تفيد بأن الولايات المتحدة توسطت في صفقة طاقة بين الكيان ولبنان خاطئة”، دون أن يتطرق إلى مسألة وجود اتفاق كهذا من عدمه.

وكانت القناة “12” زعمت في وقت سابق أن الولايات المتحدة وافقت على اتفاقية لتوريد الغاز إلى لبنان، مشيرة إلى أن “الغاز الذي سيورده الأردن عبر خط الأنابيب إلى سوريا ومن هناك إلى لبنان، سيأتي من الكيان”.

من جانبها، نفت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية “نفيا قاطعا” ما تم ذكره في تقرير القناة 12، وأكدت أن اتفاقية توريد الغاز إليه تنص على أنه مصري، نافيا بشكل قاطع ما أورده إعلام صهيوني بهذا الخصوص.

وأضافت أن “اتفاقية تزويد الغاز التي يُعمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية، تنص بشكل واضح وصريح على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه”.

ومطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على “خارطة طريق” لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ شهور.

ويعاني لبنان منذ سنوات، أزمة حادة في توفير الكهرباء، وتصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب شح الوقود على إثر الانهيار المالي في البلاد.

وأزمة الوقود في لبنان أحد أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت بانهيار مالي وشح في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد الوقود وغيره من السلع الأساسية.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن