فاو: أسعار الغذاء العالمية ترتفع وتستقر عند أعلى مستوياتها في 10 سنوات

نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الرابع على التوالي في تشرين الثاني/نوفمبر، لتظل عند أعلى مستوياتها في 10 سنوات متأثرةً بالطلب القوي على القمح ومنتجات الألبان.

وقالت المنظمة إن مؤشر أسعار الغذاء، الذي يتتبع الأسعار العالمية لأكثر السلع الغذائية تداولاً في العالم، سجل 134.4 نقطة في المتوسط الشهر الماضي مقارنة مع 132.8 نقطة في تشرين الأول/أكتوبر.

يذكر أن قراءة تشرين الثاني/نوفمبر هي الأعلى على المؤشر منذ حزيران/يونيو 2011. وارتفع المؤشر على أساس سنوي بنسبة 27.3 في المائة الشهر الماضي.

وارتفعت أسعار المنتجات الزراعية بحدة العام الماضي بسبب انتكاسات المحاصيل وارتفاع الطلب.

https://www.fao.org/worldfoodsituation/foodpricesindex/ar/

كذلك، ارتفع مؤشر أسعار الحبوب 3.1 في المائة في تشرين الثاني/نوفمبر بالمقارنة بالشهر السابق وارتفع 23.3 في المائة على أساس سنوي، إذ سجلت أسعار القمح أعلى مستوياتها منذ أيار/مايو 2011.

FB IMG 1639492360691
أسعار الغذاء العالمية (الميادين)

وسجل مؤشر منتجات الألبان أعلى زيادة شهرية فارتفع 3.4 في المائة عن الشهر السابق. وقالت الفاو إن مؤشر أسعار السكر ارتفع 1.4 في المائة على أساس شهري و40 في المائة على أساس سنوي.

كما أضافت المنظمة أن مؤشر أسعار اللحوم انخفض للشهر الرابع على التوالي فتراجع 0.9 في المائة على أساس شهري. وهبطت أسعار الزيوت النباتية 0.3 في المائة عن الشهر السابق.

أسعار الغذاء العالمية
شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن