دراسات أسترالية “تناول كوبين أو ثلاثة من القهوة يوميا تؤدي إلى أسلوب حياة صحي ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”

رحمه وديع
2 دقيقة وقت القراءة

توصلت دراسة أسترالية جديدة إلى أن تناول القهوة بمعدل كوبين إلى ثلاثة يوميا سواء كانت مطحونة أو سريعة الذوبان أو حتى منزوعة الكافيين، تؤدي إلى إطالة العمر وخفض أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى الحصول على أسلوب حياة صحي.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور بيتر كيستلر من معهد بيكر لأبحاث القلب والسكري في ملبورن بأستراليا: أن ” الدراسة القائمة على الملاحظة، شملت أنواع القهوة المطحونة والفورية منزوعة الكافيين، والتي ثبت أنها تؤدي لتقليل حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو أي سبب آخر، وفق ما نشره موقع Neuroscience News نقلا عن الدورية الأوربية لأمراض القلب الوقائية ESC.

وأشار إلى أن من نتائج الدراسة الإيجابية أن تناول القهوة بأنواعها بشكل خفيف إلى معتدل يمكن اعتباره جزءا من أسلوب حياة صحي، بالإضافة إلى أنها تحد بشكل ملموس من أخطار أمراض القلب والأوعية الدموية واحتمالات أقل للوفاة بنسب تتفاوت ما بين 9% -27% بين فئة من يتناولون كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم وبين من لا يحتسونها أو الممتنعين عن تناول القهوة.

كما شرح كيستلر عن الكافيين بأنه “المكون الأكثر شهرة في القهوة، لكن المشروب يحتوي على أكثر من 100 مكون نشط بيولوجيًا. ومن المحتمل أن المركبات غير المحتوية على الكافيين كانت مسؤولة عن العلاقات الإيجابية التي لوحظت بين شرب القهوة وأمراض القلب والأوعية الدموية والبقاء على قيد الحياة”.

شارك المقال
صحفية وكاتبة ومحررة في صحيفة نداء الوطن