بتهمة معادية للسامية .. DW تستجيب للضغوط وتوقف العمل مع قناة رؤيا الأردنية

نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة
DW

أوقفت DW التعاون مع قناة “رؤيا” الفضائية الأردنية، بحجة انتقاد الكيان ومنشورات معادية للسامية نشرتها القناة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت صحيفة بيلد الألمانية والتي تتخذ مواقف داعمة للكيان قد فتحت النار على مؤسسة DW السبت، متهمة إياها بأنها تقيم علاقات شراكة مع مؤسسات تنتقد الكيان وحقه في الوجود، مطالبة بالتحقيق في هذه المزاعم، لا سيما مع مؤسسة “رؤيا” الأردنية، والتي ترتبط بعقود تعاون مع مؤسسة DW الألمانية.

رؤيا
رؤيا

واتهمت الصحيفة الألمانية قناة “رؤيا” الفضائية الأردنية، أنها “معادية للسامية”، وبأنها تُصوَّر “المواطنين الإسرائيليين” الذين لقوا حتفهم في الهجمات التفجيرية التي شنتها منظمة حماس على أنهم “مستوطنون للاحتلال الإسرائيلي”، بينما تشير إلى القتلى الفلسطينيين بأنهم شهداء، وبأن المحطة الأردنية لا تشير إلى “إسرائيل” بالاسم، بل يشار إليها باسم “الاحتلال الإسرائيلي”، وبحسب الصحيفة أيضاً أن قنا “رؤيا” تنشر صورا معادية “لإسرائيل”، وتمجد عمليات المقاومة الفلسطينية. واستهجنت الصحيفة علاقة التعاون بين القناة الألمانية DW وهذه المحطة لا سيما أن الأخيرة تمول من أموال حكومية، مشيرة إلى تكريم سابق تلقاه مدير محطة رؤيا من المدير العام لـ DW.

ومن جهتها قالتDW، المؤسسة الإعلامية الدولية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، في بيان لها أنها تنأ بنفسها، وبشكل قاطع، عن هذه المنشورات من قبل القناة الشريكة (رؤيا) وتأسف على تقييمها الأولي لقناة رؤيا على أنها “غير معادية لإسرائيل”.

وكانت DW حسب قولها، بأنها قد اختارت الشراكة في الأساس مع قناة “رؤيا” التلفزيونية الفضائية، لأن القناة تتناول، وتعزز، في برامجها قضايا، منها، دعم القدرات الإعلامية لدى الشباب ومساواة النساء بالرجال وحقوق الأقليات في الأردن.

لجنة تحقيق مستقلة

وفي وقت سابق فتحت قناة DW ، تحقيقًا مستقلا، وذلك بعد تقرير الصحيفة الألمانية  “زود دويتشه تسايتونغ” حول تصريحات “معادية للسامية” من قبل أعضاء بفريق التحرير في القسم العربي في DW وأوضح المدير العام لـ DW بيتر ليمبورغ أن المؤسسة لديها سياسة لا تتسامح أبدا مع “معاداة السامية”.

وتابع بيتر ليمبورغ سيقوم فريق التحقيق بمراجعة تعليقات العاملين في DW في منشورات أخرى وكذلك في صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن