التحالف الدولي ضد داعش يعلن انسحاب كافة قواته القتالية من العراق

نداء الوطن
3 دقيقة وقت القراءة
التحالف الدولي ضد داعش في العراق

أكد التحالف الدولي ضد داعش، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، أنه لم تعد لديه قوات قتالية في العراق منذ أوائل ديسمبر الجاري.

وقال التحالف أمس الأحد: “اعتبارا من 9 ديسمبر، لم تعد هناك قوات أمريكية أو قوات للتحالف تقوم بدور قتالي في العراق”.

وأضاف: “لقد كنا متقدمين على الجدول الزمني (بشأن سحب القوات القتالية)، وقمنا بتنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في الحوار بين الولايات المتحدة والعراق”.

وأوضح أنه “كان الانسحاب المبكر ممكنا بسبب التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية، بما في ذلك قوات البيشمركة (الخاصة بإقليم كردستان بشمال البلاد)، في تطوير القدرة والقابلية على قيادة القتال ضد عصابات داعش الإرهابية”.

وأردف: “بالنسبة للقوات الأمريكية وقوات التحالف المتبقية في العراق، فإن المهمة الأساسية هي تقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية من الحفاظ على الهزيمة الدائمة لداعش”.

وفي 26 يوليو الماضي، اتفقت بغداد وواشنطن على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أمريكيين لمساعدة قوات الأمن العراقية.

والأحد، قال قائد الجيش العراقي بمحافظة كركوك، الفريق علي الفريجي، في بيان، إن “قوات الفرقة الآلية التابعة للشرطة الاتحادية تمكنت من قتل إرهابيين اثنين، أحدهما كان يرتدي حزاما ناسفا، بكمين محكم في منطقة الطرفاوي غرب كركوك”.

وخلال الأسابيع الماضية، تزايدت وتيرة هجمات “داعش” على القوات العراقية، خاصة في المنطقة الحدودية الفاصلة بين سيطرة السلطات الاتحادية وإقليم كردستان بشمال العراق.

وأعلنت بغداد، أواخر 2017، تحقيق النصر على “داعش” باستعادة الأراضي التي اجتاحها صيف 2014، وتُقدر بنحو ثلث مساحة العراق.

لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة من البلاد ويشن هجمات دموية من حين إلى آخر.

وفي سياق متصل تعرض رتل عسكري للتحالف الدولي في العراق لأضرار مادية طفيفة، اليوم الإثنين، إثر انفجار عبوة ناسفة فيه أثناء انسحابه باتجاه الكويت.

وقالت خلية الإعلام بوزارة الدفاع العراقية إن “عبوة ناسفة استهدفت رتلا يحمل معدات عسكرية للتحالف الدولي أثناء انسحابه باتجاه محافظة البصرة (جنوب) في طريقه إلى دولة الكويت”.

وأضافت أن “العبوة انفجرت في الرتل أثناء تواجده على الطريق السريع بمحافظة الديوانية (جنوب)؛ ما تسبب بأضرار مادية بإحدى (مركبات) الرتل”.

يأتي ذلك غداة هجومين مماثلين استهدفا رتلين للتحالف الدولي بمحافظتي الأنبار (غرب) والديوانية (غرب)، دون وقوع إصابات بشرية، وفق مصدر أمني للأناضول.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن