أحزاب ومنظمات عربية تحذر من تسليم الصحفي جوليان أسانج لأمريكا

نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة

عبرت أحزاب ومنظمات عربية عن مخاوفها من إقدام الحكومة البريطانية على تسليم الصحفي جوليان أسانج صاحب موقع ويكيليكس لأمريكا.

جاء هذا في بيان مشترك صادر اليوم السبت عن 15 حزبا عربيا وصل نسخة عنه لـ ” نداء الوطن“.

وقال البيان الصادر بعنوان الحرية “لجوليان أسانغ” أن الأحزاب تعرب عن “تضامنها المطلق” مع أسانغ، الذي نشر مئات الآلاف من الوثائق التي تفضح السياسات و الممارسات الاستعمارية للولايات المتحدة وغيرها من الدول والأنظمة ضد شعوبها و الشعوب المضطهدة ومنها ما يهم السياسات الامبريالية والصهيونية في منطقتنا.

وأشارت إلى مخاوفها من توجه السلطات البريطانية نحو تسليمه إلى الولايات المتحدة حيث ينتظره حكم قضائي قد يصل الإعدام.

واعتبرت الأحزاب أن هذا التعاطي كشفا لزيف الادعاء باحترام الحريات وعلى رأسها حرية التعبير والصحافة.

وطالبت الأحزاب بريطانيا التي تعتقل أسانغ بإطلاق سراحه على الفور باعتباره سجين رأي.

ودعت الأحزاب كل احرار العالم وتقدمييه الى الانخراط في الحملة العالمية من اجل تحرير “اسانج” الصحفي الحر و المناهض للاستعمار والامبريالية والصهيونية.

وأهابت بكل القوى الوطنية والتقدمية في الوطن العربي للتجنيد لإسناد “جوليان أسانج ” باعتباره نصيرا للقضايا العربية العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

ومن بين الأحزاب العربية الموقعة على البيان: حزب العمال-تونس، حزب النهج الديمقراطي العمالي- المغرب، حركة نستطيع-موريتانيا، حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني، الحزب الشيوعي اللبناني، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد-تونس، حزب القطب-تونس، الحزب الاشتراكي-تونس.

وتتهم الولايات المتحدة جوليان أسانغ بنشره منذ 2010، أكثر من 70 ألف وثيقة سرية تتعلق بأنشطة عسكرية ودبلوماسية أمريكية، لا سيما في العراق وأفغانستان.

وهو ملاحق بتهمة التجسس وقد يحكم عليه بالسجن 175 عاما في قضية يرى فيها مؤيدوه هجوما خطرا جدا على حرية الصحافة.

jolyan
شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن