السعودية تعديل نظام العلم والنشيد الوطني.. وسخرية على مواقع التواصل

السعودية تعديل نظام العلم والنشيد الوطني
نداء الوطن لـ نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة

وافق مجلس الشورى السعودي بالأغلبية على مشروع تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني، المقدم للمجلس وفق المادة 23 من نظامه من العضو سعد بن صليب العتيبي، ما أثار سخرية بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقاً لصحيفة “سبق” السعودية، فإن “فكرة تعديل نظام العلم الذي مضى على صدوره ما يقارب الـ50 عامًا، جاءت بهدف مواكبة الحراك الكبير الذي تشهده المملكة في السنوات الأخيرة في مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة، والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030″.

وأشارت الصحيفة إلى ظهور الحاجة إلى سد الفراغ التشريعي، بشأن عدم وجود نظام يحدد نشيد الدولة، ويفصل الأحكام المتعلقة به، باعتباره مطلبًا مهمًا نص عليه النظام الأساسي للحكم في المادة الرابعة منه، وكذلك ضرورة وضع المحددات والضوابط لاستخدام شعار الدولة، وتحديد العقوبات التي تطبق في حال المخالفة”.

وكان الكاتب السعودي، فهد عامر الأحمدي، قد تعرض لانتقادات لاذعة عندما اقترح إزالة رسمة السيف أسفل عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” في العلم السعودي.

وقال الكاتب السعودي في التغريدة: “أقترح إزالة السيف من علمنا السعودي لعدم مناسبته (أولا) لعصرنا الحالي، ولعدم تواؤمه (ثانيا) مع قوله تعالى: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِينِ و(ثالثا) لنفي ادعاءات العنف والقتل عن ديننا الحنيف.. علما بأن العلم السعودي تغير ست مرات لم يكن في مرتين منها يحمل سيفا كما يتضح من الصور”.

تفاعل السعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي مع المصادقة على تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني

وتفاعل السعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي مع المصادقة على تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني، حيث اعتبرها البعض منهم خطوة جيدة نحو التخلص من “علم يشبه علم داعش”، و”التحرر من وصف المملكة بأنها دولة إسلامية”، في المقابل، عبّر آخرون عن رفضهم للفكرة باعتبار أن العلم والشعار والنشيد الرسمي “تراث إرثي قديم لا يمكن التخلي عنه”.

الوسوم
شارك المقال