نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني: فحص كورونا السريع حق للمواطن

فحص كورونا السريع
نداء الوطن لـ نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة

قال نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني ان جميع دول العالم اجازت فحص كورونا السريع للأفراد بعد ان اثبتت الدراسات دقته العالية.

وأضاف ان المؤسسة العامةً للغذاء والدواء اجازت الفحص السريع حسب الأصول، وانه لم يعد هناك ما يمنع تواجد هذه الفحوصات في كل منزل خاصة انها تقوم بالكشف السريع للمصاب، مما يمكنه من اتخاذ الإجراءات الفورية والوقائية مثل حجر نفسه واعلام كافة المخالطين له، لا سيما من لديهم صلة بأشخاص ذو مناعة منخفضة او امراض مزمنة او رئوية وخلافه.

وأشار الدكتور الكيلاني لبرنامج نبض البلد ، ان هذه الفحوصات المجازة اصوليا سمح باستخدامها في مواقع التجمعات والشركات والمدارس و بين الكوادر الصحي، وبقي ان يسمح ببيعها للمواطنين من خلال الصيدليات.

وطالب الجهات المختصة بالسماح للصيدليات ببيع فحص كورونا السريع وان تتوافر بالصيدليات التي يمكنها تقديم الارشادات الصحية للمواطنين والمرضى الى جانب مقدمي الرعاية الصحية الذين يقومون بدور كبير.

وأكد ان هذا الفحص ليس بديلا عن فحص PCR لغايات السفر والاجازات المرضية والاحصائيات لغايات رصد نوع المتحور، وانما للاستخدام الشخصي لمن يرغب من المواطنين وخاصة الذي اشتبه بأعراض او مخالط من الدرجة الأولى او حتى اذا رغب بزيارة شخص ذو مناعة منخفضة.

وجدد التأكيد على أهمية الالتزام بالكمامة والتباعد الاجتماعي واخذ المطعوم والذي ما زال من اهم عوامل منع انتشار الوباء وكل الإجراءات الأخرى هي أدوات مساندة.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن