نزاع العمل بين الاونروا ولجان العاملين فيها

جمال أبو صخر
4 دقيقة وقت القراءة
أونروا

رغم كل المحاولات  من قبل الاونروا  في انهاء الازمة المالية التي تعصف بها منذ  اكثر من عقدين من الزمن  وبالرغم من كل المناشدات للدول المانحة بالتزامها  بدفع المستحقات المالية الملزمة بدفعها سنويا  بما فيها الادارة الامريكية التي التزمت اخيرا بدفع التزاماتها  الان ان الازمة المالية لا زالت مستمرة حيث تعاني الاونروا من عجز مالي يقدر ب 100 مليون دولار  لعام 2001 .

واستمرار هذا العجز يعني التقصير في تقديم الخدمات  للاجئين الفلسطينين في مناطقه الخمسة  والتقصير في توفير الحدود الدنيا من هذه القطاعات  وفي مقدمتها التعليم والصحة والخدمات  مما  سيؤدي الى حرمان اكثر من 5 مليون لاجئ من الخدمات الاساسية   وحرمان نصف مليون طالب من التعليم الاساسي وعدم توفير رواتب الى 28 الف موظف وعائلاتهم .

وفي ظل التقصير الدولي في توفير الدعم المالي للاونروا بادرت الحكومة الاردنية والسويدية الى العمل على عقد مؤتمر في السويد بتاريخ 16-11-2021 يهدف الى اخراج الاونروا من ازمتها المالية من خلال التزام الدول المانحة بالمبلغ الملزمة بها وايجاد بدائل دائمة لتوفير الدعم المالي للاونروا بعيدا عن الاستجداء من دول العالم .

في خضم كل ما ذكر لجات الاونروا الى  تقليص الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينين تتناسب مع ما يتوفر معها من اموال وهذا ادى الى تقليص حاد وملحوظ في الجانب الصحي والخدماتي وبرز بشكل اكبر وسلبي على قطاع التعليم  حيث اعتبر هو القطاع الاقل اهمية وبالتالي نال نصيب الاسد من التقليصات  .

لذلك وجدت اللجان الممثلة لقطاع الصحة والتعليم والخدمات في مناطقها الخمسة وبعد الفشل في الوصول الى حلول مع ادارة الاونروا  وعدم قدرة حكومات الدول على الضغط على ادارة الاونروا  بالسعي لتحسين ظروف اللاجئين الى  الاجتماع وعرض طلباتهم على ادارة الاونروا  وفي حال عدم تجاوب ادارة الاونروا مع مطالبهم سيقوم الاتحاد العام الذي يمثل الموظفين في المناطق الخمسة بالاتجاه نحو الخطوة الاصعب وهي نزاع العمل ( التوقف عن تقديم الخدمات للاجئين بكافة انواعها حتى استجابة الاونروا لطلاباتهم )  واعطاء ادارة الاونروا  فرص لبحث مطالب الاتحاد قبل التوجة الى نزاع العمل .

وبتاريخ 1-11-2021  اصدر الاتحاد العام للعاملين في الاونروا بيان  اعلن فيه بدء نزاع العمل ما بين الاتحاد وادارة الاونروا  وعرض فية مطالبه وفي مقدمتها :

  1. فتح باب التعيين امام اللاجئين في كافة الوظائف وايقاف التعيين بنظام المياومة 
  2. اعادة العلاوة السنوية التي تم ايقافها للموظفين  باثر رجعي من شهر اذار2021
  3. صرف راتب شهر 11 و12  بشكل كامل بدون تجزئه او تاخير
  4. تطبيق ما جاء بمؤتمر بيروت بخصوص انهاء الخدمة وصندوق الادخار والتزام الادارة بنسبة 7.5%
  5. الغاء قرار الاجازة الاستثنائية للموظفين بدون راتب بذريعة الازمة المالية

وحتى تحقيق هذه المطالب اتفق  الاتحاد العام للعاملين في الاونروا البدء بتطبيق الاجراءات التصعيدية  الاتية :

  1. وقف جميع ورش العمل والتدريب والدورات لكافة الموطفين سواء في الداخل او الخارج
  2. وقف التعامل مع منظومة ايميس في جميع مدارس الاونروا
  3. توقيف زيارات الخبراء التربوين ومنسقي الوحدات والمشرفين لكافة المدارس وفي كافه الاقاليم
  4. الاعتصام لمده ساعه لكافة الموظفين في اماكن عملهم  يوم الاثنين الموافق 8-11-2021
  5. الاعتصام لمده ساعتين  لكافة الموظفين في اماكن عملهم  بالتزامن مع مؤتمر الدول المانحة  في السويد بتاريخ 16-11-2021
  6. التوضيح لكافة وسائل الاعلام سبب اتخاذ الاتحاد  التوجة لخطوة نزاع العمل

واعلن الاتحاد في بيانة  ايضا ان ادارة الاونروا امامها 21 يوم للاستجابة لمطالب الاتحاد  وان الاتحاد  بعد ذلك وفي حال عدم الاستجابة لمطالبه سيقوم بالاجراءات التصعيدية  الى حين انتهاء المهلة القانونية ومن ثم سيتجة الى الاضراب المفتوح  في المناطق الخمسة وفي كافه القطاعات ( التعليم  . الصحة  .  الخدمات )

شارك المقال
عضو في هيئة تحرير جريدة نداء الوطن