ما اللافت في بيان الضمان الاجتماعي الصحفي “الإحصائي” لهذا اليوم؟

موسى الصبيحي
3 دقيقة وقت القراءة

أكثر ما لفتني في الخبر الصحفي الصادر عن الضمان الاجتماعي اليوم عدد المؤمّن عليهم الذين حصلوا على بدل تعطل عن العمل لشهر تشرين الثاني الماضي والبالغ عددهم (12857) مؤمّناً عليه… ما يعني أن هؤلاء قد فقدوا وظائفهم خلال الشهر السابق لشهر الاستفادة من بدل التعطل أي خلال شهر تشرين الأول…!!

في حين كان عدد المشتركين الجدد لشهر تشرين الثاني الماضي مُبشّراً حيث انضم إلى مظلة الضمان (3555) مؤمّناً عليه جديداً، وهو رقم ممتاز إذا قارنّاه بالمؤمن عليهم الذين التحقوا بالضمان خلال نفس الشهر من عام 2020، وعددهم (2228) مؤمّناً عليه..

لكن لم يورد الخبر أي مقارنة تتعلق بالمتعطّلين عن العمل الذين حصلوا على بدل تعطل خلال ذات الشهر من العام الماضي…!

وبالرجوع الى التقرير السنوي للمؤسسة لعام 2020 نجد أن عدد المؤمّن عليهم الذين استفادوا من بدلات التعطل عن العمل خلال عام 2020 بلغ (146201) مؤمّن عليه، وبمتوسط شهري (12183) مؤمّناً عليه.. وهو ما يقل قليلاً عن عدد المؤمن عليهم الحاصلين على بدل تعطل خلال شهر تشرين الثاني 2021، ما يعني أن عدد المتعطلين المستفيدين من بدل التعطل عن العمل لشهر تشرين الثاني 2021 يزيد عن المتوسط الشهري للمتعطلين الحاصلين على بدل تعطل عن العمل خلال عام 2020 بحوالي (5%) …!

ما الحالات التي يتم فيها إيقاف اشتراك المنتسب للضمان بصفة اختيارية…؟

هناك أربع حالات يتم فيها إيقاف اشتراك المؤمّن عليه المشترك بصفة اختيارية، وهي:

1)  التحاقه بعمل مشمول إلزامياً بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، وفي هذه الحالة يتم إيقاف اشتراكه الاختياري من بداية الشهر الذي تم شموله فيه بالصفة الإلزامية، شريطة أن يكون مُسدّداً للاشتراكات المترتبة عليه عن فترة اشتراكه الاختياري.

2)  تخلّفه عن تسديد المبالغ المترتبة عليه المستحقة عن اثني عشر اشتراكاً، وفي هذه الحالة يتم إيقاف اشتراكه الاختياري من بداية الشهر الذي لم يتم تسديد قيمة الاشتراك عنه.

3)  طلبه إيقاف اشتراكه، حيث يتم إيقاف اشتراكه من بداية الشهر الذي قدّم فيه طلب الإيقاف وذلك إذا قدّم طلبه في اليوم الخامس عشر أو ما قبله من الشهر. أو في نهاية الشهر الذي قدّم فيه طلبه في حال قدّم هذا الطلب في اليوم السادس عشر أو ما بعده من الشهر.

4)  وفاته.

شارك المقال
الإعلامي والقانوني موسى الصبيحي خبير التأمينات والحماية الاجتماعية