لعمامرة: حان وقت عودة دمشق إلى الجامعة العربية دون التدخل في شؤونها

نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة
وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة/رويترز

قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة اليوم الأربعاء، إن الوقت قد حان لإنهاء تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، مؤكدًا أن الجزائر رفضت تعليق عضوية سوريا في الجامعة منذ البداية.

وأكد لعمامرة في ندوة صحافية على هامش اختتام أشغال ندوة البعثات الديبلوماسي أنه “نعتبر أنّ حق الجزائر وواجبها في آن واحد أن نستضيف هذه القمة بوصفها فرصة ثمينة لتعزيز جمع الشمل والتضامن العربي”.

وأضاف لعمامرة أنه “سبق وأن قلنا إنه آن الأوان لعودة سوريا إلى الجامعة العربية ويجب أن يرجع مقعد سوريا بدون التدخل في الشؤون الداخلية”، لافتاً إلى أنّ “تعليق مقعد سوريا في الجامعة العربية لم توافق عليه الجزائر إطلاقاً” مؤكدًا أن الجزائر تسعى لبناء توافق حول القضية السورية وتمثيلها في الجامعة العربية.

وفيما يتعلق بموقف الجزائر من التطبيع، قال لعمامرة إنّ “الجزائر ليس لديها أي حرج في رفضها التطبيع”، مشدداً على أنّه “لدينا ديبلوماسية قوية وصلبة بتاريخ ثورتها”.

وأضاف أنه “ليس لدينا أي صعوبة في الدفاع عن قضايا مبدائية يراها الآخرون محرجة ومضايقة”، مطالباً “الآخرين باحترام قرار الجزائر الرافض للتطبيع”. 

وتابع أنه “نحن مرتاحون جداً ولا تزعزعنا مواقف الدول الأخرى حول إسرائيل”، لافتاً إلى أنّ “رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ليس لديه الحق أن يوافق على انضمام إسرائيل كعضو مراقب لأنه خرق لميثاق التأسيس للاتحاد”.

وأشار إلى أنّ “انضمام إسرائيل يتعارض مع حق تقرير المصير الثابت في الاتحاد الأفريقي”، مؤكداً أنّ “جميع الدول العربية الأفريقية عارضت انضمام إسرائيل ما عدا المغرب”.

ولفت لعمامرة إلى أنّه “بالرغم من أنّ مصر لديها اتفاق سلام مع إسرائيل، إلا أنها عارضت انضمامها الى الاتحاد الأفريقي بشكل واضح”.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن