فيلم أميرة يُمثّل الأردن في الأوسكار لعام 2022

نداء الوطن
3 دقيقة وقت القراءة
فيلم أميرة

رشح الأردن الفيلم الروائي الطويل “فيلم أميرة”، للمخرج محمد دياب، لتمثيل المملكة رسميًا في الدورة الـ94 لجوائز الأوسكار للتنافس عن فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة 2022، وفق بيان صحفي صادر عن الهيئة الملكية الاردنية للأفلام، الجمعة.

وقال البيان إنه بناء على توصيات لجنة مستقلة تتألف من خبراء مهنيين أردنيين معنيين بالكتابة وبقطاع المرئي والمسموع، وقع اختيار اللجنة على هذا الفيلم الذي تم تصويره بالكامل في الأردن سنة 2019 وهو من إنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين.

وأضاف البيان، أنه تم تشكيل اللجنة المستقلة، المؤلفة من 9 أعضاء، من قبل الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بصفتها الجهة الرسمية في البلاد المخولة لتقديم الأفلام للترشح في جوائز الأوسكار، وكانت الهيئة قد أعلنت عن فتح باب التقديم للأفلام الروائية الطويلة للترشح لجوائز الأوسكار، في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، ونظمت سير العملية واستلام طلبات الأفلام.

ويضم فريق الفيلم النجمة الأردنية صبا مبارك والممثلة الأردنية الصاعدة تارا عبود التي لعبت شخصية أميرة، والممثل الأردني صهيب نشوان والممثلين الفلسطينيين علي سليمان وزياد بكري ووليد زعيتر وقيس ناشف، ولدى تصوير الفيلم في عمّان والسلط، كانت غالبية الطاقم من الأردنيين حيث عمل ما يقارب 128 فرداً في مختلف الأقسام كما أن جهتين محليتين شاركتا في الإنتاج.

فيلم أميرة وحاز على جائزة “لانتيرنا ماجيكا”

وشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان البندقية السينمائي الدولي بدورته الـ78 وحاز على جائزة “لانتيرنا ماجيكا” التي تمنحها جمعية تشينيتشيركولي الوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب (CGS)وجائزة “إنريكو فولتشينيوني”، كما حصل على تنويه خاص في أيام قرطاج السينمائية وعُرض في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة وفي أيام فلسطين السينمائية ومهرجان شيكاغو السينمائي الدولي ومهرجان مونبلييه السينمائي.

وأوضح البيان، أنه من المقرر أن تعلن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بتاريخ 21 كانون الأول/ديسمبر عن قائمة الأفلام المؤهلة للنهائيات لحفل جوائز الأوسكار لعام 2022، فيما سيتم الإعلان عن الأفلام المرشحة بتاريخ 8 شباط/فبراير من العام المقبل، وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ94 في 27 آذار/مارس 2022.

ولفت النظر إلى أنه مع هذا الاختيار، يكون الأردن قد قدّم ما مجموعه 6 أفلام لتمثيله عن فئة أفضل فيلم دولي، إذ رشّح في سنوات سابقة للفئة ذاتها فيلم “كابتن أبو رائد” لأمين مطالقة وفيلم “الشراكسة” لمحيي الدين قندور وفيلم “ذيب” لناجي أبو نوار وفيلم “3000 ليلة” لمي مصري وفيلم “200 متر” لأمين نايفة، وكان الأردن قد وصل للمرحلة التنافسية الأخيرة سنة 2016 بفيلم “ذيب”، كما تأهل الفيلم الأردني القصير “بهيّة ومحمود” لمخرجه زيد أبو حمدان في 2012.

إقرأ أيضاً: منع من العرض

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن