وفاة الفنان السوري الكبير محمد الشماط عن عمر ناهز 85 عاماً

نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة
محمد الشماط في دور أبو مرزوق من مسلسل باب الحارة

ودعت سوريا مساء أمس الاثنين، الفنان محمد الشماط الذي وافته المنية عن عمر يناهز الخامسة والثمانين عامًا خلال رحلة علاجه في الولايات المتحدة من أزمة صحية حادة ألمت به منذ أعوام.

ونعت نقابة الفنانين في سوريا، فرع دمشق، محمد الشماط، كما نعاه عدد من الفنانين السوريين على وسائل التواصل الاجتماعي، منهم تيم حسن وتولاي هارون وتماضر غانم ونديم شراباتي وسلاف فواخرجي.

ولد الفنان الراحل محمد الشماط في دمشق 1936 وعمل في سن مبكرة بالفرق المسرحية الخاصة والنوادي الفنية التي كانت تنشط على الخشبات السورية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي وحقق حضوراً لافتاً مع نجوم الكوميديا المسرحية السورية أمثال عبد اللطيف فتحي ومحمود جبر ثم انتسب للمسرح القومي لدى تأسيسه في ستينيات القرن الماضي وشارك من خلاله بالعديد من الأعمال.

حيث كان من أوائل المنضمين للمسرح القومي ثم انتقل إلى التلفزيون ومنه إلى السينما.

ومن أعمال الراحل على الخشبة (تعال نضحك) مع عبد اللطيف فتحي و(كبريت بمدفعين) مع محمود جبر وفي الدراما (حارة القصر) و(صح النوم) بأجزائه و(وادي المسك) و(عريس الهنا) و(الدنيا مضحك مبكي) و(ياسين تورز) و(الخوالي) و(ليالي الصالحية) و(كرسي الزعيم) و(باب الحارة) وفي السينما فيلم (صح النوم) و(عرس التحدي) و(عندما تغيب الزوجات) و(غوار جيمس بوند).

من أبرز أدواره “أبو رياح” في مسلسل (صح النوم) مع دريد لحام ونهاد قلعي، وإخراج خلدون المالح، و”أبو مرزوق” في مسلسل (باب الحارة) بأجزائه.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن