“نصير فلسطين”.. الموت يغيب الكاتب والأديب اللبناني سماح إدريس

نداء الوطن
4 دقيقة وقت القراءة
سماح إدريس

غيّب الموت مساء أمس الخميس، الكاتب والمترجم والناشر، ورئيس تحرير مجلة “الآداب” اللبنانية سماح إدريس.

وقد توفي سماح إدريس بعد أشهر قليلة من إعلان إصابته بالسرطان ومباشرته العلاج، حسب ما ذكرت مواقع إخبارية لبنانية محلية. 

سماح، وهو نجل مؤسس “دار الآداب” الراحل سهيل إدريس، له العديد من الكتب منها كتابان في النقد الأدبي، و4 روايات للناشئة، و11 قصة مصورة للأطفال. 

وعلاوة على إصدارات الكتب، نشر سماح إدريس عشرات الدراسات والمقالات والكتب المترجمة. كما أنه عضو مؤسس في “حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان” منذ العام 2002.

ونعى الكثير من أصدقاء إدريس وعبروا عن صدمتهم وحزنهم لغيابه المفاجئ، لكنهم أكدوا مضيّهم في مقاومة الاحتلال ونصرة فلسطين، استكمالاً لوصيّة إدريس الذي قال مرة: “إذا تخلّينا عن فلسطين، تخلّينا عن أنفسنا”. 

كما نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، اليوم الجمعة، إلى جماهير الشعب الفلسطيني ولأمة العربيّة وإلى كل الأحرار في العالم المناضل القومي واليساري المثقف والأديب د.سماح إدريس.

وشدّدت الجبهة في بيان النعي الذي وصل “نداء الوطن“، على أنّ “المناضل الكبير قد غادرنا بعد صراعٍ مريرٍ مع المرض، وبعنادٍ كما عوّدنا في مقارعة القوى المُعادية لفلسطين، غادرنا سماح ولم تسقط من يده راية المقاومة كما لم تبرح فلسطين من فؤاده”.

وتقدّمت الجبهة “بخالص التعازي إلى عائلته الكريمة ورفاق دربه من أسرة الآداب ورفاق القلم والثقافة والموقف”، مُعاهدةً الراحل “بأن نبقى أوفياءً للمبادئ التي قضى حياته متمسكًا بها ومناضلاً على هديها”.

الوحدة الشعبية ينعي المناضل القومي والتقدمي والمثقف العضوي سماح ادريس

ونعى حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني إلى جماهير الشعب الأردني والفلسطيني والأمة العربية وجميع أحرار العالم المناضل القومي والتقدمي والمثقف العضوي الدكتور سماح ادريس، رئيس تحرير مجلة الآداب اللبنانية، والعضو المؤسس في حملة مقاطعة داعمي “اسرائيل” في لبنان.

وتابع الحزب في بيان النعي الذي وصل “نداء الوطن“، غادرنا الأديب سماح ادريس الذي كانت آخر وصاياه: “إذا تخلينا عن فلسطين، تخلينا عن أنفسنا”، غادرنا قابضًا على جمر مبادئه الثورية ولم يتخلى عن فلسطين حتى آخر أنفاسه.

وتقدم الحزب ممثلًا بأمينه العام وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وعموم أعضاء وكوادر الحزب بخالص مشاعر العزاء إلى عائلة الرفيق سماح ورفاق دربه.

ويُذكر أن الحزب استضاف الرفيق سماح في ندوة نظّمها تجمع اتحرك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع بعنوان: “التطبيع الثقافي: مظاهره وسبل مواجهته”، في تشرين ثاني/نوفمبر 2018، وأكّد فيها ادريس أن مقاطعة الاحتلال وإفرازاته، ومواجهة التطبيع الثقافي معه، وسيلتان مكمّلتان للمقاومة المسلحة، لا بديلتان منها.

والجدير بالذكر أيضًا، أن الدكتور سماح كان قد شارك في المؤتمر الوطني الرابع لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني، الذي نظّمه كل من لجنة مقاومة التطبيع والقضايا القومية في نقابة المهندسين الأردنيين واللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع، في عمّان، نيسان/أبريل 2019.

وفي ختام بيانه عاهد حزب الوحدة الشعبية الرفيق المناضل سماح ادريس على أن يبقى وفيًّا للمبادئ التي قضى حياته متمسكًا بها ومناضلًا على هديها.

تجمع اتحرّك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع المناضل الراحل د . سماح إدريس

كما تقدم تجمع اتحرّك، بخالص العزاء وأصدق مشاعر المواساة من أهل ورفاق المناضل سماح إدريس ،في حملة مقاطعة داعمي “اسرائيل” في لبنان، ومن أسرة مجلة الآداب التي شغل رئاسة تحريرها، ولكل محبيه.

وعبرت الحملة في بيانها الذي وصل “نداء الوطن، عن الألم والحزن والأسى، عن نبأ رحيل المناضل الكبير الدكتور سماح إدريس، وتابعت الحملة: “عرفناه عن قرب مناضلًا صلبًا في دفاعه عن قضايا الأمة المصيرية، وأحد أبرز مقاومي التطبيع ليس فقط في لبنان بل وعلى مستوى الوطن العربي، وهو الذي لم ينفكّ يومًا عن مناهضة التطبيع والوقوف في وجه داعمي العدو، فضلًا عن كونه كاتبًا، جسّد معظم كتاباته في خدمة القضايا الوطنيّة، والفلسطينيّة على وجه الخصوص”.

 كما أكدت الحملة استمرارهم واهتدائهم بالقيم والتقاليد النضالية التي أرساها، والتي ستشكّل طريقًا يحثّون السير فيه، ومنارةً يستهدون بنورها.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن