رفضاً للتطبيع… الأردني إياس الزمر ينسحب من بطولة العالم للمبارزة

نداء الوطن
3 دقيقة وقت القراءة

انسحب لاعب المنتخب الأردني للمبارزة، إياس الزمر، من البطولة العالمية للمبارزة للناشئين المقامة في دبي، بعدما أوقعته القرعة في مواجهة لاعب يمثل الكيان الصهيوني.

وانسحاب الزمر حظيَ بإشادةٍ واسعةٍ على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر الناشطون عن شكرهم لما يُعدّ «صفعة للتطبيع الرياضي والاعتراف بالكيان»، بحسب ما أشارت منصّة «مقاطعة».

بدوره تجمع اتحرك وجه التحيّة للبطل الأردني اياس الزمر والذي انسحب من بطولة العالم للمبارزة للشباب والناشئين، المُقامة في دبي، بعد أن اوقعته القرعة مع لاعب يمثل الكيان الصهيوني.

وقال التجمع في بيان له: “هكذا نحن، كبارًا صغارًا، نعرف عدوّنا جيدًا، لا نقبل بأن نسهم في تلميع صورته وجرائمه، ولأن الرياضة منهج للقيم والأخلاق بالدرجة الأولى.”

بدورها، احتفت «حركة مقاطعة إسرائيل» في الأردن بانسحاب اللاعب الأردني، موجّهة التحية للمبارز لرفضه التطبيع مع الكيان الصهيوني.

ويأتي انسحاب الزمر بعد أسبوع واحد فقط من انسحاب لاعب المنتخب ‫الكويتي للمبارزة، محمد الفضلي، من بطولة العالم للمبارزة في دبي رفضاً لمواجهة لاعب يمثل الكيان الصهيوني.

كما انسحب المنتخب الليبي للمبارزة من نهائي البطولة العالمية المقامة في دبي، وذلك لرفضه مواجهة المنتخب يمثل الكيان الصهيوني. في خطوة تأتي في سياق مقاطعة الكيان ضمن النشاطات الرياضية التي كانت تطبقها كثير من الدول العربية والإسلامية.

ويشارك في هذه النسخة 15 دولة عربية هي: السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان وقطر واليمن والعراق وسوريا ولبنان ومصر الجزائر والمغرب وليبيا وتونس إضافة إلى البلد المنظم الإمارات.

وتعتبر بعثة منتخب مصر هي الأكبر في الدول العربية بواقع 42 فرداً، والجزائر 8 أفراد، والبحرين (3)، العراق (7)، السعودية (20)، الكويت (11)، لبنان (10)، ليبيا (6)، سلطنة عمان (12)، تونس (13)، سوريا (2) المغرب (1)، اليمن (2)، والإمارات (35).

وتشهد بطولة العالم لهذه الفئة السنية وجود تجمع كبير من لاعبي المبارزة حول العالم، وهي الأقوى من حيث اللاعبين الأبطال الذين لهم سجل ذهبي أوليمبي حافل في هذه الرياضة من دول عديدة.

وتقام البطولة لفئتي الشباب تحت 20 سنة والناشئين تحت 17 سنة، للفردي والفرق للجنسين في الأسلحة الثلاثة (الإيبيه والفوريه والسابر).

وفي 20 مارس/آذار الماضي انسحب عدد من المدربين الأردنيين من دورة دولية للمدربين في رياضة الفل كانت والكيك بوكسينغ، رفضاً لمشاركة وفد رياضي يمثل الكيان الصهيوني في الدورة المقامة في البحرين.

وقال المدرب إبراهيم سرقمة في منشور عبر فيسبوك: “أعلن انسحابي من الدورة الدولية للمدربين المقامة في البحرين، بسبب وجود وفد من الكيان الصهيوني معنا في القاعة”، مضيفاً: “لا للتطبيع”.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن