الرئيس الفنزويلي يعلن تأييده لخطوات بوتين بشكل كامل

نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة

أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، تأييده بشكل كامل خطوات نظيره الروسي فلاديمير بوتين والإجراءات المتخذة مؤخراً، حاثاً على البحث عن حلول دبلوماسية للأزمة الأوكرانية.

وأكد الرئيس الفنزويلي، في تصريحات له، رداً على الإجراءات الأخيرة حول أوكرانيا: أنه “يدعم كاملاُ خطوات لبوتين وعلى الجميع اللجوء إلى الدبلوماسية”.

وأعلن الرئيس الفنزويلي مطلع هذا الشهر، أنّ بلاده صادقت على اتفاقية للتعاون العسكري مع روسيا، مؤكداً أنّ الاتفاقية “هدفها السلام والدفاع عن سيادة أراضي البلدين ووحدتهما”.

كما ووقعت الاتفاقية بين البلدين في وقت تصاعد فيه التوتر في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، إذ تبادلت القوات الأوكرانية وسلطات دونيتسك ولوغانسك الاتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وتعرّضت مناطق في إقليم دونباس إلى قصف مدفعي.

واعترفت روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، فيما قوبل قرارها بعقوبات غربية، كان أبرزها إعلان ألمانيا تعليق المصادقة على تشغيل خط أنابيب “التيار الشمالي 2” لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا.

ويذكر أن الصراع في دونباس بين الحكومة الأوكرانية وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك مستمر منذ العام 2014.

وجرت مفاوضات ضمن اتفاقيات “مينسك”، المخصصة لإيجاد حل سياسي للصراع، بين قادة مجموعة نورماندي في شباط/فبراير 2015.

ولم يتم الالتزام بالاتفاق حتى الآن، إذ تستمر الاشتباكات في أوقات متفرقة، وتصرح موسكو مراراً أنَ “كييف لا تلتزم باتفاقيات مينسك، وتؤخر المفاوضات لحل النزاع”.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن