الأردن يقرر رسمياً وقف عرض فيلم أميرة المسيء للأسرى الفلسطينيين

نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة
فيلم أميرة

قررت المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الأربعاء، رسمياً وقف عرض فيلم “أميرة” المسيء للأسرى ومنعه من التداول.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى، قدري أبو بكر، إن الأردن قرر رسمياً وقف عرض فيلم أميرة بالأردن، ونحن نعمل على وقف عرضه بشكل كلي، بحسب تصريحات خاصة لـ “شبكة قدس”.

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، منذ يوم أمس الثلاثاء، بعد عرض فيلم “أميرة” الذي بثّ في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان، في عمان مؤخرًا، وتم اختياره ليمثّل الأردن في الأوسكار.

وغرّد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على وسم #اسحبوا_فيلم_أميرة، وذلك للمطالبة بوقف بث الفيلم المُسمى “أميرة” المسيء للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني، والذي سلّط الضوء على مسألة النطف المهرّبة.

وطالبت الحملة في مواقع التواصل الاجتماعي بسحب الفيلم المشترك (السعودي – الأردني – المصري)، “أميرة”، وذلك بعد طرحه قضية في غاية الحساسية لدى الشعب الفلسطيني، بطريقة اعتبرها الناشطون مسيئة، فيما انتشر وسم “أسرانا خط أحمر” وطالب النشطاء من خلاله بضرورة سحب ووقف عرض هذا الفيلم المسيء للحركة الفلسطينيّة الأسيرة ولزوجات الأسرى.

والفيلم من بطولة الأردنية صبا مبارك والفلسطيني علي سليمان والوجه الجديد تارا عبود، وإخراج المصري محمد دياب، وهو إنتاج مشترك لشركات من مصر والأردن والإمارات والسعودية، حيث يتناول الفيلم قصة الفتاة المراهقة “أميرة” التي تنشأ معتقدة أنها وُلدت نتيجة عملية تلقيح صناعي من نطفة مهربة من والدها في سجن “مجدو” “الإسرائيلي”، وهو ما يمنحها شعورًا كبيرًا بالفخر، باعتبارها ابنة مناضل فلسطيني، ولكن في إحدى الزيارات مع أمها للسجن، يطلب الزوج من زوجته إنجاب طفلٍ آخر بالطريقة ذاتها، وهو ما ترفضه الأم في البداية، ثم تعود لتوافق عليه.

وبعد أن تنجح عملية التهريب، تكون المفاجأة عندما يعلن الأطباء أنّ النطفة التي استلموها هي لشخص عقيم لا يمكنه الإنجاب إطلاقًا!، وهو ما يدفع عائلة الزوج، ومعها أميرة، إلى الشكّ أولاً في سلوك الأم، في حين تبدأ عملية مطابقة للبصمة الوراثية مع جميع المحيطين بالزوجة، لكن من دون جدوى.

وأثار هذا الفيلم انتقادات من جانب مؤسّسات الأسرى، التي اعتبرته مسيئًا إلى قضيتهم ويخدم رواية الاحتلال واستهدافه هذه الشريحة الهامّة والعظيمة من شعبنا الفلسطيني.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن