الأردن وفلسطين يبحثان عن حسم التأهل لربع نهائي كأس العرب 2021

نداء الوطن
4 دقيقة وقت القراءة
الأردن و فلسطين

يواجه المنتخب الأردني غداً الثلاثاء نظيره الفلسطيني على استاد “974” بمنطقة راس أبو عبود، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الثالثة لبطولة كأس العرب 2021 التي تستضيفها الدوحة حاليا بمشاركة 16 منتخباً عربياً وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

المنتخب الأردني يسعى لتحقيق الفوز لضمان التأهل للدور ربع النهائي

وكان المنتخب الأردني استهل مشواره في البطولة بالفوز على نظيره السعودي بهدف دون رد، فيما خسر في الجولة الثانية أمام نظيره المغربي بـ 4-0.

ويحتل المنتخب الأردني المركز الثاني في المجموعة برصيد ثلاث نقاط، خلف متصدر المجموعة المغرب برصيد 6 نقاط، فيما يتساوى رصيد السعودية وفلسطين ولكل منهما نقطة واحدة.

وتتنافس في المجموعة الثالثة منتخبات الأردن والسعودية وفلسطين لمرافقة المغرب الذي تأهل عن هذه المجموعة.

ويأمل المنتخب الأردني، في الظهور بصورة مختلفة من حيث الأداء والعودة لسكة الانتصارات.

وتشهد تشكيلة المنتخب الأردني تغيب محمد الدميري ويزن النعيمات وبهاء فيصل للإصابة، ولم تتضح بعد إمكانية مشاركة أحمد ثائر الذي تعرض للإصابة أثناء عملية الإحماء قبل مباراة المغرب.

وينتظر أن يجري عدنان حمد مدرب منتخب الأردن تغييرات على التشكيلة، بسبب تعدد الاصابات في صفوف اللاعبين، ومن المتوقع أن تضم تشكيلة المنتخب يزيد أبو ليلى في حراسة المرمى، ويزن العرب ومهند خير الله وعبد الله نصيب ومحمد أبو حشيش، ونور الروابدة وبهاء عبد الرحمن ورجائي عايد، ومحمود مرضي ومحمد أبو زريق شرارة وعلي علوان وربما حمزة الدردور.

المنتخب الفلسطيني يتطلع لتحقيق الفوز للتأهل للدور ربع النهائي

و يتطلع المنتخب الفلسطيني لتحقيق نتيجة إيجابية بعد خسارته أمام المغرب بـ 4-0 في الجولة الأولى، ثم تعادله مع المنتخب السعودي بهدف لمثله في الجولة الثانية.. ولا بديل أمامه سوى الفوز للمحافظة على أمل المنافسة في التأهل.

وسيلعب مكرم دبوب مدرب منتخب فلسطين، بشكل متوازن، مع المحافظة على ذات التشكيلة التي لعبت مباراة السعودية: عمرو قدورة، في حراسة المرمى.. وفي خط الدفاع: محمد صالح، وعبد اللطيف البهداري، وياسر حمد ومحمد خليل.. وفي خط الوسط والهجوم: محمد باسم وليث خروب ومحمد يامين ومحمد أبو وردة وتامر صيام، وخالد سالم

الأفضلية لصالح منتخب الأردن وطالما كانت المواجهات التاريخية مع فلسطين، تميل لصالحه

التقى المنتخبان في العديد من المواجهات الرسمية في البطولات العربية وبطولة غرب آسيا وتصفيات ونهائيات كأس آسيا، وكانت الأفضلية للمنتخب الأردني.. وعلى مستوى البطولات العربية التقى المنتخبان في النسخة الخامسة التي جرت في سوريا عام 1976، وفازت فلسطين بنتيجة (2-1).

وفي البطولة العربية التاسعة التي استضافتها العاصمة عمان تغلب الأردن بهدفين دون رد، وتجدد اللقاء بينهما في الدور نصف النهائي ليفوز الأردن بنتيجة (4 – 1).

وفي البطولة العربية التي أقيمت في قطر 2011، فاز المنتخب الأردني على فلسطين بنتيجة (4 -1).

أما على مستوى بطولة غرب آسيا، التقى المنتخبان مرة واحدة، وذلك في النسخة الثالثة التي أقيمت في إيران 2004، وانتهت المباراة بنتيجة التعادل بهدف لمثله.

كما التقى الأردن وفلسطين في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا عام 2000 وفاز الأردن بنتيجة (5-1).

وتواجه المنتخبان في نهائيات آسيا مرتين، في المرة الأولى فاز الأردن بنتيجة (5-1) بأستراليا.

وعاد الأردن وتعادل مع فلسطين سلبيا في نهائيات آسيا 2019 والتي استضافتها الإمارات.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن