أمطار رعدية غزيرة وتحذيرات من تشكل سيول

نداء الوطن
7 دقيقة وقت القراءة
عدم استقرار جوي في المملكة

تتأثر المملكة، الثلاثاء، بمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص، حيث تنخفض قليلا درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة مع تساقط للأمطار شمال ووسط المملكة، حسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية.

ووفقا للأرصاد الجوية، يتوقع أن تكون الأمطار في ساعات الصباح الباكر غزيرة أحياناً قد يصحبها الرعد وتساقط لحبات البرد، كما يتوقع أن تمتد مع ساعات الظهيرة هطولات مطرية خفيفة على أجزاء من جنوب وشرق المملكة، الرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تؤدي إلى إثارة الغبار في المناطق الصحراوية.

وتحذر إدارة الأرصاد الجوية من خطر احتمال تشكل السيول في ساعات الصباح الباكر في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة، ومن خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات مطرية، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.

وأكد المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، استمرار تأثر الأردن بكتلة هوائية باردة الأربعاء، مشيرا إلى أن الأردن سيشهد هطولَ زخاتٍ متفرقة من الأمطار في شمال ووسط المملكة.

وتبقى المملكة تحت تاثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة نسبياً والرطبة، الأربعاء، حيث تسود أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة مع تساقط الأمطار بين الحين والآخر خاصة شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الشرقية قد يصحبها شمال المملكة الرعد أحيانا، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وتميل الأجواء، ليلة الأربعاء، إلى الاستقرار التدريجي وتتناقص الغيوم، وتسود أجواء باردة بوجه عام مع رياح شمالية غربية خفيفة السرعة، ويتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية.

طوارئ متوسطة

وطلبت وزارة الإدارة المحلية من البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية إعلان حالة الطوارئ المتوسطة شمال ووسط المملكة.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها طلبت ببدء حالة الطوارئ اعتباراً من منتصف ليل الاثنين وحتى صباح الثلاثاء، وذلك في ضوء نشرة الأحوال الجوية الصادرة عن إدارة الأرصاد الجوية التي تتوقع تساقطاً غزيراً للأمطار أحياناً بين الفجر والصباح الباكر، والتي قد يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد.

وطلبت الوزارة من البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في محافظات جنوب وشرق المملكة أخذ الحيطة والحذر ومتابعة الأحوال الجوية التي تشير إلى امتداد الأمطار الثلاثاء لتشمل أجزاءً من جنوب وشرق المملكة، وإثارة الغبار في المناطق الصحراوية.

وأكد الأمين العام للوزارة رئيس غرفة الطواري الرئيسية حسين مهيدات، وجوب التعامل الفوري مع أي أحداث طارئة قد تصاحب الحالة الجوية، وخاصة احتمالية تشكل السيول والفيضانات جرّاء الأمطار الغزيرة أحياناً وفق توقعات دائرة الأرصاد الجوية.

وأكدت الوزارة على البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية متابعة أوضاع المناطق فيها أولاً بأول خاصة المناطق الساخنة، وإبلاغ الوزارة على النظام الخاص بالطوارئ بالتطورات فوراً، والتنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات والطوارئ الأخرى التابعة لوزارة الأشغال العامة والداخلية والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمان الكبرى في مناطقها وتقديم كافة الجهود والإمكانيات المتاحة لديها لمواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي قد ترافق الحالة الجوية.

وأعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، الاثنين، بدء العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة اعتباراً من صباح الثلاثاء، تزامناً مع الظروف الجوية المتوقع أن تؤثر على المملكة، وفق المعلومات الواردة عن إدارة الأرصاد الجوية.

وأكدت الوزارة، جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة ومعالجة الملاحظات الواردة لها على مدار الساعة من خلال فرقها الـ 106 الموزعة على مختلف محافظات المملكة.

وأضافت، أنه جرى التعميم على مديرياتها ومكاتبها بمختلف أنحاء المملكة بالاستعداد التام لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة وإجراء جولات تفقدية دورية للمناطق كافة، مبينة أنه جرى توكيل مدراء المديريات والمكاتب العاملين في الميدان برفع خطة الطوارئ حسب الحاجة وتطورات الحالة الجوية.

وشددت الوزارة على ضرورة التنسيق الدائم والمستمر مع شركاء الوزارة، بناء على توجيهات وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل المهندس ماهر أبو السمن، للعمل على حل ومعالجة الملاحظات كافة بشكل فوري للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق النهج الحكومي المتبع.

ودعت المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية خصوصًا في مناطق جنوب المملكة، والتأني خلال القيادة على الطرق الخارجية في مناطق البادية بسبب احتمالية تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الغبار.

كما دعت الوزارة المواطنين إلى عدم التردد بالإبلاغ عن أي حالة طارئة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسة في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال غرف عملياتها المتمثلة:

بضابط ارتباط غرفة العمليات 0780377223، وطوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية 065850111، وغرفة عمليات أشغال مديريات الكرك: 0780377231، وجرش: 0780377187، ومادبا: 0780377366، ومعان: 0780377338، والمفـــرق: 0780377389، والبلقاء: 0780377413، والطفيلة: 0780377435، وعجلون: 0780377324، والزرقــاء: 0780377125، والعقبة: 0780377351، وإربد: 0780377276، ولواء الرمثا: 0780377388، والعاصمة: 0780377291، وإقليم البترا: 0780377154.

دعوة اتخاذ الاحتياطات اللازمة

وأعلنت سلطة وادي الأردن، الاثنين، حاله الطوارئ الوسطى نتيجة التوقعات الجوية بتأثر الأردن بمنخفض جوي خاصة على مناطق الأغوار الشمالية داعية الجميع إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

واتخذت السلطة من خلال جميع الإدارات بالأغوار الإجراءات والاستعدادات اللازمة، بتفعيل غرفة الطوارئ في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى “مديرية التحكم” وفي المديريات التابعة لها كافة، والأغوار الجنوبية وكذلك في جميع سدود المملكة.

وأهابت بالمواطنين والمزارعين ومربي المواشي في مختلف المناطق، بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة، ومتابعة تطورات الحالة الجوية خشية حدوث هطولات غزيرة في بعض المناطق وجريان الأودية، مشددة على الابتعاد عن مناطق تجمع المياه والأودية والسيول وجميع المواقع المائية.

وناشدت السلطة المواطنين والمزارعين التعاون والتواصل مع غرف الطوارئ، مؤكدة أن طواقمها المناوبة في جميع إدارات السلطة في الأغوار ستعمل على مدار الساعة لاتخاذ الإجراءات كافة وتلبية احتياجات المواطنين والتعامل مع تطورات الأحوال الجوية السائدة بكل مسؤولية.

شارك المقال
متابعة
هيئة تحرير صحيفة نداء الوطن