جنوب إفريقيا تعترض على بيع مفتاح زنزانة سجن فيها مانديلا 27 عاماً

نيلسون روليهلاهلا مانديلا سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999
نداء الوطن لـ نداء الوطن
2 دقيقة وقت القراءة

دعا وزير في حكومة جنوب إفريقيا إلى إلغاء مزاد أمريكي يعرض مفتاح زنزانة سجن جزيرة روبن، التي قضى فيها نيلسون مانديلا 27 عاماً بسبب معارضته للتمييز العنصري.

مفتاح الزنزانة التي تقع في جزيرة روبن، حيث سُجن مانديلا لمدة 27 عاماً، عُرض في مزاد تعتزم دار غيرنزيز البريطانية إقامته في 28 يناير/كانون الثاني 2022.

وزير الرياضة والفنون والثقافة الجنوب إفريقي ناثي مثيثوا قال في بيان: “من غير المفهوم أن غيرنزيز التي من الواضح أنها تدرك التاريخ المؤلم لبلدنا ورمزية المفتاح، تعتزم بيعه بالمزاد دون أي تشاور مع حكومة جنوب إفريقيا، وسلطات التراث في جنوب إفريقيا ومتحف جزيرة روبن”، حسبما نقلت شبكة “euronews”  الأوروبية، السبت 25 ديسمبر/كانون الأول 2021.

 وأضاف مثيثوا قائلاً: “هذا المفتاح ملك لشعب جنوب إفريقيا برعاية متحف جزيرة روبن ودولة جنوب إفريقيا. إنه ليس ملكاً شخصياً لأحد”، وشدد على “وجوب إعادة المفتاح إلى أصحابه الشرعيين فوراً، ووقف هذا المزاد”.

فيما ذكرت تقارير إعلامية أن حارس سجن مانديلا السابق كريستو براند هو بائع المفتاح.

من جانبها، قالت دار المزادات إن عائدات البيع مخصصة لتشييد حديقة تذكارية مساحتها 24 فداناً، ومتحف، حول موقع دفن مانديلا.

حيث قال أرلان إيتنغر، مدير دار مزادات غيرنزي، إن ابنة مانديلا الكبرى ماكازوي مانديلا أموه اتصلت بالدار من أجل إقامة مزاد لتذكارات مانديلا بهدف المساعدة في بناء الحديقة.

وأضاف: “يشرفنا أن نبيع العديد من مقتنيات مانديلا لمساعدة أسرته في إنشاء الحديقة”.

كان نيلسون مانديلا الذي توفي عن 95 عاماً، في ديسمبر/كانون الأول 2013، ناشطاً مناهضاً لنظام الفصل العنصري في بلاده. وتم انتخابه ليكون أول رئيس لجنوب إفريقيا الديمقراطية، في مايو/أيار 1994، وشغل المنصب حتى يونيو/حزيران 1999.

شارك المقال
متابعة
محرر في صحيفة نداء الوطن