المغرب يتسلم أنظمة دفاعية متطورة من الكيان

نداء الوطن لـ نداء الوطن
1 دقيقة وقت القراءة

أفادت وزارة الحرب الصهيونية، بأن المغرب حصل على مجموعة من الأنظمة الدفاعية من الكيان بعد التقارب السياسي الأخير بين الطرفين.

وأشارت الوزارة، في تقرير، إلى أن القوات المسلحة الملكية حصلت على أنظمة أمنية دفاعية عصرية طورتها مجموعة من الشركات العسكرية الصهيونية، من بينها شركة صناعات الفضاء وشركة أنظمة “إلبيط” وشركة “رافائيل”.

وبذلك يكون الجيش المغربي قد تسلم أنظمة دفاعية عسكرية متقدمة من الكيان من أجل اعتراض الصواريخ والقذائف المدفعية، دون أن تحدد التقارير العسكرية طبيعة الأنظمة الدفاعية التي شكلت محور اتفاق ثنائي بينهما.

ووقعت دول المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين، اتفاقيات مشتركة مع الكيان للحصول على تلك الأنظمة الأمنية، بقيمة مالية تتجاوز 800 مليون دولار.

وأكد يائير كولاس، رئيس قسم تصدير الأسلحة في وزارة الحرب الصهيونية، في هذا الصدد، أن “المغرب وقع صفقة عسكرية مع الكيان لتمكينه من صواريخ باراك-8، بقيمة مالية تصل إلى 560 مليون دولار”، معتبرا أن هذه الصفقة تستثنى من الأنظمة الدفاعية المشتركة مع الإمارات والبحرين.

وفي أول خطوة في مسار تنزيل الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والكيان، وقع وزير الحرب الصهيوني بيني غانتس، منتصف نوفمبر الماضي، مذكرة دفاع مع نظيره عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

شارك المقال